دورة التراحم الإلكترونية ٢٠١٥/ ٢٠١٦

الأسبوع الثاني والخمسون

اضغط هنا للتسجيل في دورة ٢٠١٦

مع توم بوند؛

مؤسس ومدير التعليم، مركز نيويورك للتواصل اللاعنفي

الفكرة

​"الحياة بتراحم 

"يمكن تخطي اللامبالاة بالحماس، وذلك الحماس يمكن إيقاظه بواسطة شيئين فقط: أولا، المثالية، حلم إيقاظ المخيلة، ثانيا، خطة محكمة زكية لتنفيذ هذا الحلم"

-- أرنولد توينبي

مع نهاية هذه الدورة يصبح واضحاً لي أهمية امتلاك خطة لتفعيل تعليمنا مع بعض، الأفكار الآتية يتم عرضها كطريقة لمساندتكم في خلق حياة أكثر روعة.

احصد قوة أحلامك

"لست أبدا متقدم في السن لتحدد هدفاً آخراً أو أن تحلم حلماً جديداً"

-- سي أس لويس

عندي مجموعة من كتب الخيال العلمي القديمة. كنت أنظر بها منذ فترة ريبة، ولاحظت أنه بلا استثناء تم تحقيق كل ما تم تخيله بهذه الكتب، بداية من "الماكينات الطائرة العملاقة" إلى "ماكينات الحرب العملاقة"، نحن البشر خلقنا كل ما أمكننا تصوره، استوعبت أيضا أن كل صنع بشري جديد يبدأ بفكرة أو حلم.

عندما أنظر لحياتي(حتى الآن) أرى كيف تطبق هذه الديناميكية. كل ما قد حلمت به قد تحقق، كل شئ، عندما الاحظ هذه الظاهرة العظيمة، استوعب أهمية وقوة أحلامي ومدى أهمية امتلاكها.

الممارسة

    "أي شئ يستحق العمل يستحق عمله بضعف"

كما تناقشنا في الأسابيع الماضية عندنا الكثير من الممارسة في طرق التفكير "الإعتيادية" والكلام والكيان (انظر الأسبوع # ٩ ) إذا كنا سنجعل التفكير والحياة المتراحمية جزء من حياتنا فهذا يتطلب الممارسة على ذلك، وإقامة عادات جديدة وطرق جديدة في وعينا.

بالممارسة نرى النتائج، سبب مشاركتي لنجاحاتي، وفشلي فيما مررت به في سعيي تجاه حياة متراحمة في هذه الدورة هو أن أعلمكم أن الفشل هو جزء من طريق النجاح، كذلك وددت أن أشارك الجمال والمعنى الذي يأتي مع هذه الممارسة.

المساندة

    "إذا أردت أن تسافر بسرعة سافر وحدك، إذا أردت أن تسافر بعيدا سافر مع آخر سويا".

المبادئ والممارسة في هذه الدورة ليست مساندة في ثقافتنا المعتادة (بعد). المساندة في بيئتنا هي في التفكير والتصرف بطرق لا تثمر عن مستوى التراحم والاتصال الذي نريده، وهذا تحدي.

بشكل ما، يمكننا النظر لأنفسنا كقادة، ولذلك إيجاد آخرون لمشاركة هذا معهم يمكن مهم جداَ. من واقع خبرتي، الذين يجدون آخرين "مثلهم" للممارسة معهم تكون تجربتهم أكثر مرحاً وفعالية وإستدامة. إيجاد الآخرين لمشاركتنا في رحلتنا تساعدنا على النمو والاتكاء على بعض كما نحن في الأصل.

من أول يوم في رحلتي، سعيت للمساندة، ولهذا اليوم أنا عضو بالعديد من مجموعات الممارسة، ورش عمل، وصديق تعاطفي اسبوعي، لا يمكنني تخيل كيف كان سيكون شكل حياتي لو لم أحصل على هذه الممارسة في حياتي، لحد علمي كلنا نحتاج للمساعدة.

كذلك جعلت مشاركتي لمبادئ ومهارات التراحم ممارسة بتقديمها لمن لا يعرف عنها بعد، منذ ٢٠٠٤ أهديت أول يوم اثنين من كل شهر لمشاركة هذا العمل.

هذا هو واحد من أكثر الأشياء المجزية في حياتي . إذا لم تكن مدرب لا يزال بإمكانك مشاركة هذا العمل بسهولة عن طريق توجيه شخص ما ل تدريب "التحول نحو التراحم" أو www.altarahum.com

 

تجربة عملية 

"ايجاد اجابة"

عندما كنت في الثانية عشرة، مسكت "بمجلة لايف"، وهي مجلة "بحجم طاولة القهوة" معروفة بتصويرها الممتاز، لم أكن أتخيل أني كنت على وشك أن أرى شيئا يغير مجرى حياتي. عندما تصفحت المجلة الكبيرة، مررت بشىء يمكنني فقط وصفه بأنه من أفظع الأشياء التي مررت بها على الإطلاق.

رأيت (لأول مرة في سني الصغير) حقيقة الحرب، كان هناك مقالة مصورة عن الإجراءات العسكرية التي تم تنفيذها في فيتنام. حتى تلك اللحظة بالنسبة لي كانت الحرب لعبة نلعبها ببندقياتنا الزائفة... لا  دم أو ألم حقيقي، فقط لعبة يتم كسبها أو خسارتها قبل أن نذهب للبيت لتناول العشاء.

في اللحظات التي كنت أتصفح بها الصفحات، كان عقلي مهولا كما الحيوان المرعوب. عندما رأيت هذه الصور حدث شيئان: أولا: فهمت أن الحرب حقيقية بشعة لحياتي كإنسان، وثانيا: رفضت أن أصدق أنها ضرورية.

تلك الليلة- ولعدة أيام تالية -  شاركت تجربتي مع "الكبار" في حياتي حيث أوضحوا لي أن الحرب بالفعل ضرورية للحياة. عقلي الصغير رفض سراً تصديقهم، ومع ذلك لم أمتلك إجابة لسؤالي، انتظرت عدة سنوات.

وفي ٢٠٠١ قرأت كتاب التواصل اللاعنفي - لغة حياة، الذي كتبه (مارشال روزنبرج ) وحصلت على إجابتي. في هذا الكتاب أظهر (مارشال) أن هناك العديد من المبادئ والمهارات والممارسات التي يمكننا استعمالها وتطويرها للتواصل مع بعض ونتعلم الكثير لتخطي العنف.

منذ ذلك الحين، علمت تماما ما أريد فعله، حيث بدأت دراسة أعمال مارشال مع اكثر المدربين خبرة. في وقت قصير تعرفت إلى مارشال، وعملت معه كمساعد هنا في نيو يورك، وبهذا الوقت لي وجدت صديق جديد وأصبح واضحاً لي أن مستقبلي كان به إمكانية حياة ذات معنى تفوق أحلامي.

بحلول ٢٠٠٢ كنت قد بعت عملي الخاص بهندسة الطاقة البديلة ومنزلي وانتقلت لنيويورك؛ لأنشأ مركز نيو يورك للتواصل اللاعنفي www.nycnvc.org.

بحلول ٢٠٠٤ كنت قد صرفت كل دولار امتلكته في عملية إنشاء وتنمية هذه المؤسسة، معظم من حولي كانوا مقتنعين أني قد فقدت عقلي باستثناء (والدي وصديقتي نيللي وهم أكثر من أقدر). واحتمال أني أكون بالفعل فقدت عقلي لأجد قلبي وحلمي. كنت واضحا، كان يمكنني العيش في كرتونة إذا اضطررت، ولكني لم أستطع تخيل العيش بعمل أي شىء سوى ذاك.

أتذكر يوما محددا بهذا العام حيث كان أول يوم اثنين في الشهر، وكنت قلقا بشكل خاص؛ لأني كنت أتعامل بحقيقة أن ممتلكاتي قد هبطت من الست أرقام إلى سالب ٦٠٠ دولار.

هذه الليلة عملت الورشة التحضيرية "لأول أيام الاثنين" كما أفعلها في بداية كل شهر. وبعد ذلك سألتني سيدة من مؤسسة للخدمة العامة: إذا كان يمكنها تعيني كمعلم لها ولزملائها، وكانت هذه أول معاملة مادية، وقلت:  نعم.

في اليوم التالي (بعد ١٤ ساعة من الدعوة الأولى)، استقبلت مكالمة من عضو بلجنة تنسيق الاتصالات  بالأمم المتحدة، هم أيضا كانوا يريدوني أن أعلم، أصبح حلمي في إطار التنفيذ.

بعد ١٤ سنة في يوم أربعاء مشمس، لا زلت في راحتي بمنزلي، أجلس أمام الحاسوب لإنهاء اللمسات الأخيرة في الدورة التي كنت أريد أن اُعلمها منذ كنت في الثانية عشرة. شكرا لمشاركتكم هذه اللحظة معي. بكل الحب والإمتنان والتواضع والانبهار.

توم

تدريبات هذا الأسبوع

تدريب # ١- تمرن تمرن - أدعوك للمشاركة بسنة أخرى من تعلم وممارسة التراحم. يوجد المئات من الأشخاص حول العالم يشتركون في دورة، هذا العام ويمكنني فقط تخيل استفادتهم من مساندتكم ورفقتكم كما يمكنني تخيل ذلك لكم أيضا. للتسجيل اضغط هنا.

 تدريب # ٢ - تمرن تمرن تمرن - أوجد مجموعة من ناس مثلك للتعلم والممارسة. المساندة من هذا النوع لا يمكن تقديره بثمن. أوجد بعض الأصدقاء للانضمام معك في هذه الدورة، أو اقرءوا كتاب (مارشال) سوياً. أو مارس منهج قليل أو/ عديم التكلفة لتسع أسابيع نع مجموعة ممارسة، يمكنك أن ترسل على arabic_coordinator@nycnvc.org كما يمكنك إيجاد مجموعات تدريب عالمية على www.nycnvc.org.

تدريب # ٣ - احلم...

موارد المجتمع

تسجيل المكالمات

مواعيد المكالمات الشهرية: اكتوبر ٢١- نوفمبر ١٨- ديسمبر ١٦ - يناير٢٠ - فبراير ١٧- مارس ١٦- ابريل ٢٠ - مايو ١٨ - يونيو ١٥ - يوليو ٢٠ - اغسطس ١٧ - سبتمبر ٢١

للتبرع 

جميع العاملين على دورة التراحم باللغة العربية هم متطوعون بوقتهم و مجهوداتهم حتى نستطيع تقديم الدورة مجانا لكل من يرغب. ولكننا لا نستطيع تغطية نفقات الدورة واستمرار ادارتها وتقديمها للآخرين في جميع أنحاء العالم بدون تبرعاتكم. أي مبلغ ولو بسيط يساعدنا بشكل كبير على البقاء واستمرار الخدمات، حيث أن نشاطنا قائم على التبرعات. للتبرع بأي مبلغ اضغط هنا.

 

مراجع الصفحات والتدريبات

تدريب "التحول نحو التراحم"

قائمتي المشاعر والاحتياجات

الدروس السابقة

الأسبوع الأول، الأسبوع الثاني، الأسبوع الثالث، الأسبوع الرابع، الأسبوع الخامس 

الأسبوع السادس،  الأسبوع السابع، الأسبوع الثامن، الأسبوع التاسع، الأسبوع العاشر،  الأسبوع الحادي عشر، 

الأسبوع الثاني عشر، الأسبوع الثالث عشر، الأسبوع الرابع عشر، الأسبوع الخامس عشر، الأسبوع السادس عشر، 

الأسبوع السابع عشر، الأسبوع  الثامن عشر، الأسبوع التاسع عشر، الأسبوع العشرون، الأسبوع الحادي والعشرون، الأسبوع الثاني والعشرون،  

الأسبوع الثالث والعشرون، الأسبوع الرابع والعشرون، الأسبوع الخامس والعشرون، الأسبوع السادس والعشرون،

 ،الأسبوع السابع والعشرون، الأسبوع الثامن والعشرون، الأسبوع التاسع والعشرون، الأسبوع الثلاثون، الأسبوع الحادي والثلاثون،  

الأسبوع الثاني والثلاثون

 الأسبوع الثالث والثلاثون، الأسبوع الرابع والثلاثون،  الأسبوع الخامس والثلاثون، الأسبوع السادس والثلاثون، الأسبوع  السابع والثلاثون،

 الأسبوع الثامن والثلاثون، الأسبوع التاسع والثلاثون، الاسبوع الاربعون، الاسبوع الحادي والاربعون، الاسبوع الثاني والاربعون، الاسبوع الثالث والاربعون، 

،الاسبوع الرابع والاربعون، الاسبوع الخامس والاربعون

الاسبوع السادس والاربعون، الاسبوع السابع والاربعون, الاسبوع الثامن والاربعون، الاسبوع التاسع والاربعون، الاسبوع الخمسون،

الاسبوع الحادي والخمسون، الاسبوع الثاني والخمسون

مجموعة الفيسبوك

للاتصال: arabic_coordinator@nycnvc.org

حقوق النشر محفوظة – توم بوند ٢٠١٦