دورة التراحم الإلكترونية ٢٠١٥

الأسبوع الخامس

 

مع توم بوند؛

مؤسس ومدير التعليم، مركز نيويورك للتواصل اللاعنفي

 

أبدأ حلقة هذا الأسبوع من دورة التراحم بالتعبير عن امتناني العميق لأعضاء مجموعتنا الصغيرة الّذين شاركونا ما تعلّموه وما واجهوه من صراعات من خلال مجموعة الفيس بوك، وخلال أول لقاء إلكتروني بيننا.

أشكركم على جعل تلك الدورة مفعمة بالحياة.

مع حبي، توم


 

الفكرة

"التعاطف منبع التراحم"

ركّزنا منذ الشهر الماضي وحتى الآن على سبل زيادة خبرتنا بالتراحم، وكانت الفكرة الأساسية هي: عندما نتمكّن من الوصول إلى الوعي بالاحتياجات، نكون أكثر قدرة على الوصول إلى التراحم.

هناك سبيلان اتّبعناهما للوصول إلى هذا الوعي، وهما:

 

١- ملاحظة الأحكام وترجمتها إلى احتياجات؛

٢- ملاحظة المشاعر وربطها بالاحتياجات ( سواء المُشبعة أو غير المُشبعة).

هذه الممارسة لتحديد المشاعر والاحتياجات تعمل داخليًّا وخارجيًّا. إذ تمثّل ممارسة التعاطف الذاتي والتعاطف؛ أي التوقّف وملاحظة المشاعر والاحتياجات داخليًا (بداخلي) وخارجيًّا (عند الآخرين) منبع التراحم في الداخل، كما فى الخارج.

 

من هنا ومن خلال هذه الدورة، سنعمل على معرفة وتطوير وتحسين الطرق التي تقودنا لإتقان مهارات التعاطف، والوصول إلى المزيد من التراحم.

 

كلّما طوّرنا مهارات الوعي والترجمة لدينا، كلما بدأت خبرتنا الحياتية اليومية في التغيُّر، وسوف تشمل حتمًا المزيد من التواصل والتراحم والفرح.

تتضمن تدريبات هذا الأسبوع تدريباً مارسناه من قبل بعنوان "التحوّل نحو التراحم" على الرابط التالي: "التحوّل نحو التراحم"

هذا التمرين يرشدنا للعمل استنادًا إلى أساسيات التعاطف والتعاطف الذاتي، وهي العملية التي سنرتكز عليها على الأرجح لبقية حياتنا.

قد نجد أن هناك عقبات تعوقنا عن التعمّق في تلك الممارسة، وهو ما سنعمل عليه أيضًا.
 

أمّا الآن، أنا أحتفل بتقاسمنا التعاطف والتعاطف الذاتي لهذا الأسبوع.

معانقة إلكترونية كبيرة. يُتبع...

 

تجربة عملية

"أبناء بوند يحقّقون الانسجام"
منذ أعوام هاربو كلبنا ذا الأربعة عشر عامًا مصابًا بمرض خطير، وكان من الواضح أنه لن يعيش لفترة أطول من ذلك.

كان باتريك هنا لقضاء بعض الوقت معنا قبل رحيل هاربو. أخذنا هاربو إلى الطبيب البيطري الذي أخبرنا أن أفضل شيء يمكننا القيام به هو أن نجعل هاربو يرتاح، وأنه سوف يعلمنا عندما يكون جاهزًا.

على مدار اليوم، كان بات يعاني ممّا أسمّيه "الغضب"، فتضاعف حزني الشخصي على حالة هاربو بوجودي الآن مع "شخص غاضب".

 

بعد أن عدنا إلى المنزل، قام بات بعمل قائمة بالأشياء التي لابد من القيام بها لجعل هاربو مرتاحًا أكثر. عندما أخبرني بهذا، كنت مترددًا جدًا (إن لم أكن غير راغب صراحةً) في تنفيذ خطته، فقد قمت بالفعل في اعتقادي بكل ما هو ضروري لتوفير الراحة لهاربو. وقد بدت لي أفكار بات بلا فائدة حقيقية. كنا أنا وبات على خلاف؛ غير متواصلين على الإطلاق. لقد وجدت نفسي أمر بتجربة غير سارة إطلاقًا.


 

ثم التفتُّ إلى نفسي متسائلاً: "ماذا حدث؟ لماذا أنا منحرف المزاج؟ لماذا أشعر الآن أنني غير سعيد؟ هناك شيء مفقود، ما هو؟". أدركت أنني كنت أتوق لمزيد من الانسجام والتواصل؛ كنت أتساءل: "ماذا أفعل للحصول على هذا؟ ". ثم أدركت أنه يمكنني أن أتساءل عن مشاعر واحتياجات بات.

لقد خمّنت أنه كان يعاني من ألم عميق وشديد بشأن صديقه الصغير. في الواقع ،إنه صديق الطفولة، وهو يحتضر. تصوّرت أنه كان يشعر بالغضب والخوف والقلق والعجز بينما يرى كل هذا يحدث أمام عينيه، دون أن يكون قادرًا على إيقافه .

 

انطلاقًا من هذا الوعي، حدث بداخلي تحوّل. فقد رأيت أن قائمة باتريك لم تكن عن هاربو على الإطلاق، بل كانت وسيلة للاعتناء بنفسه، لمساعدته على أن يظل متوازنًا، وللعمل على إحساسه بالعجز وتخفيف ألمه. بهذا الوعي، لم يكن هناك شيء أريد أن أفعله أكثر من الانضمام لباتريك في قائمة الأشياء التي يود القيام بها من أجل هاربو.

بدءًا من تلك اللحظة؛ باتت التجربة مختلفة.

بالإضافة إلى ذلك، حدث لهاربو ميل طبيعي نحو التواصل، فكان يميل للجري مرحًا في حلقات عندما يرى الناس تتعانق. لم يمض وقت طويل قبل أن ينضم إلينا.

تدريبات هذا الأسبوع

 

تدريب #١ – طبّق تدريب التحول نحو التراحم على الرابط التالي التحول نحو التراحم : مرة أو مرتين أو أكثر.


 

تدريب #٢ – زيادة الوعي

احتفظ بمذكّرة صغيرة معك طوال اليوم. اكتب من ١ إلى ٥ فقرات يوميًا تتضمّن وصفًا لأفعال أو كلمات صدرت عن أحد الأشخاص (وعنك شخصيًّا)، والمشاعر والاحتياجات التي كانت حاضرة في تلك اللحظة.

من أجل هذا التمرين على وجه الخصوص، اختر لحظات هادئة، وليس لحظة غضب.ابحث عن مواقف أكثر هدوءًا: أحد ما ينادي طفله، أحد ما يقول "عذرًا"، أنت تقول" شكرًا"، وهكذا.

يساعدنا هذا التدريب على زيادة وعينا بالمشاعر والاحتياجات عن طريق ملاحظتها بشكل استباقي؛ إذ ينتظر كثير منا التعرّض لموقف مفاجئ حتى يشرع في ممارسة هذا الوعي.

هذا التدريب يساعدنا أيضًا على رؤية كيف أن تلك الطاقات (المشاعر والاحتياجات) موجودة في كل مكان ويمكن ملاحظتها.

 

موارد المجتمع

تسجيل المكالمات 

 

رابط المكالمة الشهرية: ١٨ نوفمبر ٢٠١٥

 

برجاء الضغط على:

“Dial in via our VoIP Dialer”

ثم ادخال الآتي:
 

Conference call dial in number: (605) 562-3140

Dial in code: 746962

 

لو لديك ميكروفون سيمكنك ان تطرح أسئلة (اختياري)

 

برجاء التأكد من تنزيل برنامج فلاش

 

اذا تريد توضيح اكثر شاهد هذا الفيديو

 

مواعيد المكالمات الشهرية: اكتوبر ٢١- نوفمبر ١٨- ديسمبر ١٦ - يناير٢٠ - فبراير ١٧- مارس ١٦- ابريل ٢٠ - مايو ١٨ - يونيو ١٥ - يوليو ٢٠ - اغسطس ١٧ - سبتمبر ٢١

 

للتبرع 

جميع العاملين على دورة التراحم باللغة العربية هم متطوعون بوقتهم و مجهوداتهم حتى نستطيع تقديم الدورة مجانا لكل من يرغب. ولكننا لا نستطيع تغطية نفقات الدورة واستمرار ادارتها وتقديمها للآخرين في جميع أنحاء العالم بدون تبرعاتكم. أي مبلغ ولو بسيط يساعدنا بشكل كبير على البقاء واستمرار الخدمات، حيث أن نشاطنا قائم على التبرعات. للتبرع بأي مبلغ اضغط هنا.

 

مراجع الصفحات والتدريبات

تدريب "التحول نحو التراحم"

قائمتي المشاعر والاحتياجات

الدروس السابقة

الأسبوع الأول، الأسبوع الثاني، الأسبوع الثالث، الأسبوع الرابع، الأسبوع الخامس

مجموعة الفيسبوك

 

 

للاتصال: arabic_coordinator@nycnvc.org

 

حقوق النشر محفوظة – توم بوند ٢٠١٥