دورة التراحم الإلكترونية 

عن فريق العمل

 شاهيناز الحناوي

رئيس فريق دورة التراحم بالعربية
شاهيناز الحناوي  هي مدربة حياة معتمدة دولياً، حاصلة على دبلومة  تدريب الحياة التعاوني من معهد تدريب الحياة - الولايات المتحدة الأمريكية. ولديها أكثر من ستة عشر سنوات من الخبرة في المشروعات المتعلقة بالشباب والمرأة وبناء السلام. هي ناشطة في مجال صناعة نسلام نشط من خلال برامجها وقيادتها للمجموعات والدوائر النسائية. وتٌدرس دورات عن الجندر وبناء السلام بالاضافة الى العديد من البرامج المتعلقة بتمكين المرأة، فهي تقود العديد من مجموعات ودوائر للمرأة. لديها خبرة في اعداد مواد تدريبية للقيادات النسائية، وتعمل كاستشارية في مجال الجندر. درست وعملت في الولايات المتحدة وأوروبا وآسيا وأمريكا الوسطى.
 حاصلة على شهادة البكالوريوس في علم النفس، والماجيستير في الجندر وبناء السلام من جامعة السلام في كوستاريكا التابعة للأمم المتحدة. وبالإضافة إلى الماجستير في الصحة العامة في تخصص التثقيف الصحي والعلوم السلوكية، وهي حالياً باحثة في مجال وعي المرأة النفسي الروحي، بجامعة إنسبروك، النمسا.
تعرفت على التواصل اللاعنفي في عام ٢٠١٠ من خلال دراستها للماجيستير في النمسا. كانت تجربة ثرية للغاية ومنذ ذلك الحين قررت أن تأخذ خطوة إلى الأمام وتحاول دمج هذا العلم في حياتها. عند عودتها الى مصر بدأت مجموعة ممارسة للنساء من المسلمات والمسيحيات عن التواصل اللاعنفي. وفي خلال رحلتها الي نيويورك  تواصلت مع مركز نيويورك للتواصل اللاعنفي وابدت اهتمامها لاستكمال هذا العلم. شاهيناز تٌدرب بواسطة  توم بوند؛ مؤسس ومدير المركز و
هي أيضا ميسرة / منسقة الدورة العربية للتراحم.

للتواصل: arabic_coordinator@nycnvc.org

 

دينا علي

عملت دينا علي كمحررة ومترجمة بالموقع الإلكتروني لمكتبة الإسكندرية منذ عام ٢٠٠٨ حتى عام ٢٠١٥، وذلك باللغات الفرنسية والإنجليزية والعربية، وهي تعمل حاليًا كمترجمة مستقلة. تخرجت دينا من كلية الألسن قسم اللغة الفرنسية بجامعة عين شمس عام ٢٠٠٤، كما درست اللغة الإنجليزية كلغة ثانية واجتازت دورة في الترجمة من الجامعة الأمريكية وعدة دورات في المعهد البريطاني. شاركت دينا في العديد من ورش العمل حول الترجمة في مصر وفرنسا والمغرب ولبنان، ولها العديد من الإصدارات المترجمة الورقية والإلكترونية.

دينا هي أبضًا ناشطة سياسية ومجتمعية، تعرفت على "التواصل اللاعنفي" من خلال شاهيناز الحناوي، فقد التقت بها في سيناء عام ٢٠١٠ مع مجموعة من الفتيات والسيدات من خلفيات وديانات مختلفة، واللاتي جئن يبحثن عن الحب والسلام على تلك البقعة الساحرة من أرض مصر، واتفقن سويًا على تكوين مجموعة "شمس" لنشر ثقافة الحب ودعم الباحثين عن السعادة والسلام الداخلي والنمو الذاتي. وعقب ثورة 25 يناير، انضمت دينا عام ٢٠١١ إلى مبادرة "أهل الحتة" لإدارة النزاعات والتنبؤ المبكر بالفتنة الطائفية، وإلى مبادرة "ولاد البلد" لمكافحة التحرش الجنسي، ثم قررت مع فتيات "شمس" دراسة التواصل اللاعنفي بشكل جدي، فكن يلتقين بشكل دوري لمناقشة كتاب مارشيل روزنبرج "التواصل اللاعنفي: لغة حياة" ومحاولة تطبيقه في حياتهم اليومية، إلى أن انضمت لفريق الترجمة.